مشاهدة النسخة كاملة : كيف اكون شخصية قوية


pilot242
09-03-2016, 10:43 PM
كيف اكون شخصية قوية (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط)

لاشك في أن امتلاك شخصية قوية هو مطلب عام ، فكون الإنسان قوي الشخصية (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط) يجعله قادراً على أن يُحسن من وضعه بصورة شاملة ، وأن يتمتع بقدرات تجعله قائداً لغيره من البشر ، ولكن لنعلم كيف يكون لنا شخصيات قوية سيتوجب علينا أولاً معرفة المقصود بالشخصية ، يلي ذلك توضيح المفهوم الصحيح للإنسان قوي الشخصية ، ثم سنتعرض للسمات التي يجب عليك أن تتحلى بها كي تمتلك شخصية قوية .
مفهوم الشخصية :
الشخصية هي مجموعة السمات والصفات العقلية والنفسية والجسمية المميزة للشخص ، والتي تظهر في المواقف المختلفة التي يواجهها الإنسان في يومه .
المفهوم الصحيح للشخصية القوية : (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط)
المفهوم السائد بشأن الشخصية القوية ، هو ذلك الشخص المسيطر على الآخرين المستبد ، وهذه السيطرة وهذا الاستبداد قد يكون منبعه الغلظة والشدة في التعامل ، والقدرة على فرض الرأي على الآخرين ، أو أن يظهر بمظهر الشخص الأقوى بين الجميع ، هذا هو المفهوم الذي يأتي إلى ذهن الكثيرين عند ذكر لفظ ” شخصيته قوية ” لكن هذا المفهوم خاطىء بالكُلية .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ”
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن هنا نستطيع أن نستخلص أن القوة إنما تنبع من الشخص نفسه وسيطرته عليها ، وليس سيطرته على غيره من الأشخاص ، وليست قوة الشخصية بالعنف أو الغلظة في التعامل أو الإنفعال أو التهور ، ولكن الشخصية القوية على النقيض من هذا فالشخص القوي يتمتع بمرونة ولين في التعامل ، أخلاقه حميدة لديه هدوء وثقة بالنفس ومرونة ولين في التعامل .
هل الشخصية القوية هي أمر يمكن اكتسابه أم أنها شيء في الإنسان ولد به ؟؟
بالطبع فأن الشخصية القوية هي نتيجة لتمتع الشخص بمهارات معينة اكتسبها بصورة تدريجية ، ولذا فإن أي شخص بمقدروه أن يصبح ذو شخصية قوية ، لكن تلك القوة تُكتسب بصورة تدريجية ولا يكستبها الشخص فجأة لذا اسعى جاهداً كي تكون متمتعاً بشخصية قوية .
ما هي الخطوات العملية لاكتساب شخصية قوية ؟ (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط)
تطوير النفس واكتساب المهارات والخبرة : ويتم ذلك من خلال الإطلاع والقراءة ومتابعة كل جديد مستغلاً الوقت بطريقة سليمة هذا بلاشك سيجعل منك شخصاً قوياً ، فضعف الشخصية منبعه الجهل ، لذا تخلص منه .ولتبدأ بنفسك من الداخل كي تكون شخصاً مؤثراً له دور في المجتمع .
قال تعالي : ” إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ”
صدق الله العظيم .
كن واثقاً من نفسك :الثقة بالنفس هي تلك السمة التي تجعل الشخص قادراً على التصرف بجرأة دون تردد ، واثقاً من أمره قادراً على اتخاذ قراراً حازماً دون تهور .
الشخص القوي هو ذلك الشخص الذي لا يؤثر فيه الذم فلا يثنيه عن وجهته ، وعلى النقيض المدح لا يجعله مغروراً أو متكبراً .
التحلي بالأخلاق الحميدة وحسن التعامل : احترم الغير وإن خالفك الرأي أو المعتقدات .كن متعاطفاً مع الآخرين ، كن حازماً في الوقت الذي تستدعي الأمور ذلك ، وكن ليناً في الوقت المناسب كن لطيفاً في التعامل مع الآخرين.
الشخص حسن الخلق له شخصية مؤثرة .
كن ذا عزيمة : تحلى بقوة الإرادة والعزيمة والإصرار على النجاح ووضع هدف سامي ومحاولة الوصول إليه .
ابحث عن مثل أعلى وقدوة : إن كنت تود أن تصبح متمعاً بشخصية قوية عليك أن تبحث عن مثل أعلى أو قدوة ، وتصرف كما يتصرف في المواقف المختلفة وبعد فترة من هذا ستكون تصرفاتك هي عاداتك ومعتقداتك والتي ستخرج منك بصورة تلقائية دون تكلف .ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة .
اكتشف نفسك :كما ذكرنا فإن التغيير يأتي أولاً من الداخل لذا فلتسعى لإكتشاف نفسك ، ابحث في داخلك وأخرج الإيجابيات التي تتمتع بها وطورها ونميها ، وأيضاً اكتشف السلبيات التي تجعلك تظهر بمظهر الضعيف بين الآخرين وحاول قدر الإمكان أن تتخلص منها .
واجه وحل المشكلات بنفسك : كن مسئولاً غير متخاذل ، فمواجهة المشاكل هي من السمات المميزة للأفراد قوية الشخصية ، فإن واجهت مشكلة أياً كان حجمها ابحث عن حل لها واسعى جاهداً إلى حل الأمر بطريقة إيجابية وبنفسك .
فكر بطريقة صحيحة : خطط لأمورك ورتب الأولويات .
كن إجتماعياً : فالشخص القوي يكون إجتماعي بصورة عالية ، لذا عليك أن تكتسب مهارات التواصل الإجتماعي وأن تكون عضواً مؤثراً في المجتمع متفاعلاً بطريقة سليمة دون تطفل أو تخاذل .
كن هادئاً واضح الرؤية :الشخص القوي (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط) يكون هادئاً يُحسن التصرف في المواقف دون غلظة ، لذا كن هادئاً تعلم جيداً ما الذي تُريده وكيف تصل إليه بطريقة راقية .
نتقابل على قمة المجد
المصدر: موقع كيف 24 (فقط للاعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط)